دورة علوم التربية في ملف واحد Power Point
مفهوم البيداغوجيا:
من حيث الاشتقاق اللُّغوي تتكوَّن البيداغوجيا في الأصل اليوناني من شقين هما péda: وتعني الطفل و agogé وتعني القيادة والسياقة وكذا التوجيه.
البيداغوجيا على مستوى التطبيق هي ذلك النشاط العلمي المتمثِّل في مختلف الممارسات والتفاعُلات التي تتمُّ داخل مؤسسة المدرسة بين المدرس والمتعلمين، أما في بعدها النظري هي ذلك الحقل المعرفي الذي يهتمُّ بدراسة الظواهر التربوية والمناهج والتقنيات بهدف الرفع من نجاعة وفاعلية الفعل البيداغوجي
إذًا فالبيداغوجيا تعني في نفس الوقت أنشطة وممارسات تطبيقية تتم داخل القسم، وكذا ما يمكن أن يعمل على ترشيد وعقلنة هذه الأنشطة والممارسات؛ أي: التنظير الذي يقصد فهم الظواهر ودراسة الطرائق والتقنيات بغية الخروج بتعميمات ونماذج تطبيقية تمدُّ النشاط التربوي بأفكار وإجراءات موجَّهة من قبيل:
بيداغوجيا حل المشكلات:
ظهرت هذه البيداغوجيا مع جون ديوي، وهي بيداغوجيا تقترح وضعية مشكلة معقدة تستدعي مواجهة المتعلم لمجموعة من التعلُّمات المتداخلة والمتمحورة حول هذه الوضعية.
مبادئ بيداغوجيا حل المشكلات:
مبدأ التحفيز: أن تكون الوضعية محفِّزة للمتعلم وتتماشى مع ميولاته.
مبدأ الحرية: الاعتماد على جهد المتعلم الشخصي.
مبدأ التجريب: التركيز على روح البحث والاكتشاف لدى المتعلم.
مبدأ العقلنة: أن ترتكز وتنظم السلوكيات بشكل معقلن.
مبدأ التكييف: تحريك المعارف والمهارات والقدرات لحل المشكلة.
مبدأ الواقعية: أن تكون الوضعية تحاكي الواقع وليس الخيال.
بيداغوجيا الخطأ:
ظهرت بيداغوجيا الخطأ مع بشلار، وهي تعتبر الخطأ إستراتيجية للتعلم؛ لأنه يعتبر الخطأ أمرًا طبيعيًّا وإيجابيًّا يترجم سعي المتعلم للوصول إلى المعرفة.
أنواع الخطأ:
الخطأ المعرفي: يتعلق بالمعرفة الواجب تعلمها.
خطأ المدرس: طرق التدريس+ سوء التدبير.
خطأ المتعلم: المستوى الذهني+ نظرة المتعلم للمعرفة.
البيداغوجيا الفارقية:
ظهرت هذه البيداغوجيا مع لويس لوغران، وهي عبارة عن ممارسات وتقنيات بيداغوجية تقوم على أساس وجود فروقات فردية بين المتعلمين في الوسط المدرسي، وتتجلى في:
فروقات فزيولوجية: القامة، والبنية العضلية، والقدرات الفزيولوجية.
فروقات معرفية: أساليب التعلُّم، وطريقة التفكير، والاستيعاب، والمعارف المتوفرة.
فروقات سوسيوثقافية: عادات تقاليد، وتمثلات حول المدرس والمدرسة، والأخلاق، والقيم.
فروقات وجدانية: الحاجيات، والاهتمامات، والدافعية، وصورة المتعلم عن ذاته.
بيداغوجيا الإدماج:
ظهرت هذه البيداغوجيا مع كزافي روجرز؛ وهي القدرة على توظيف عدة تعلُّمات وموارد من أجل حل وضعية مركبة، بمعنى توظيف وتدبير تلك المعارف التي تم اكتسابها في مختلف الوضعيات التي تستدعي تلك المعرفة.
بيداغوجيا الدعم:
هي مكون من مكونات عملية التعليم والتعلُّم، وظيفتها ضبط وتصحيح وترشيد تلك العمليات من أجل تقليص الفوارق بين مستوى المتعلمين.
المنهاج تصور متكامل ينطلق من مدخلات وصولا إلى مخرجات أو مواصفات، وما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية سلك أو مستوى أو تخصص دراسي. وله خصائص هي:
1- البناء المنطقي للمحتويات في علاقتها بمواصفات التخرج.
2- خدمة الغايات والكفايات المراد تحقيقها في نهاية مستوى أو س
3- استحضار التقويم والتخطيط والتنشيط والموارد البشرية والمادية والديداكتيكية وفضاء التعلمات..
أسس بناء المناهج الدراسية:
1- التربية على القيم
2- تنمية الكفايات
3- التربية على الاختيار
مراحل التدريس حسب التوجيهات الرسمية:
1- تخطيط أهداف الدرس
2- اختيار المحتويات وتنظيمها.
3- اختيار الطرق والوسائل.
4- تنظيم عمليات التقويم
5- إجراء الدعم والتقوية.
دورة في علوم التربية في ملف واحد، تقدم هذه الدورة لفائدة المقبلين على مباراة التعليم، تهدف إلى فهم واستيعاب معارف ومهارات مهنة التدريس .. بدون إطالة الملف :من هنا
تعليقات
إرسال تعليق